Pages

Ads 468x60px

«فوكس نيوز»: جيل جديد من «القاعدة» يُولد فى مصر



«جيل جديد من القاعدة يولد فى مصر»، هذا هو العنوان الذى وضعته شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية لتقريرها الذى كشفت فيه عن مساعٍ حثيثة تتخذها جماعة الإخوان المسلمين لنشر الإرهاب فى مصر.
وقالت الشبكة الأمريكية إن «الجماعة وأنصارها حاليا، بعد جنوح الكثير منهم إلى العنف، يسعون إلى جعل مصر مركزا لجذب العديد من الرموز الراديكالية والمتشددة التى كانت منضمة إلى الحركة التى أسسها أسامة بن لادن».
وتابعت قائلة: «فى المقابل تلقف تنظيم القاعدة هدية جماعة الإخوان المسلمين بمنتهى السعادة، مستغلا الحملة الأمنية المصرية ضد أنصار الجماعة لجذب المزيد من الأتباع الشباب إلى التنظيم، وفتح جبهة جديدة فى الشرق الأوسط».

ونقلت الشبكة الأمريكية عن جان بيير فيليو، الخبير فى شؤون الشرق الأوسط فى جامعة «بو» للعلوم فى العاصمة الفرنسية باريس، فى تصريحات لوكالة «الأنباء الفرنسية» قوله: «لجوء جماعة الإخوان المسلمين إلى العنف، والاشتباكات الدامية بينها وبين الأمن شجع عددًا من التيارات الإسلامية المتطرفة، والتى لديها قناعة كبيرة بعدم جدوى العملية السياسية بفتح الباب أمام تنظيم القاعدة ليدخل إلى مصر».

وتابع فيليو بقوله: «التحركات والاشتباكات الحادثة بين الجيش المصرى وقوات الأمن مع أنصار الإخوان، أسهمت بقوة فى تغذية الجماعات المتطرفة للإرهاب ودعواتهم المتتالية إلى الجهاد». وأشارت «فوكس نيوز» إلى أن مصر، التى تعد الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان، تعد بمثابة «أرض خصبة للتطرف»، وقد يستفيد منها تنظيم القاعدة، خصوصا أن أيمن الظواهرى رئيس تنظيم القاعدة الحالى ينتمى إليه، وعددا كبيرا من قيادات التنظيم. ونقلت الشبكة الأمريكية تصريحات عن بروس ريدل، مسؤول سابق فى الاستخبارات المركزية الأمريكية «سى آى إيه» ومحلل حالى فى معهد بروكنجز، قوله: «نظرا إلى أن الظواهرى وقياديا مثل محمد عطا مصريان، فإن لجوء التيارات المتطرفية المصرية إلى الإرهاب ضد من سيسمونه بالعدو القريب، ألا وهو الجيش المصرى، والعدو البعيد، وهو أمريكا بالطبع، التى قامت بتدريب وتسليح الجيش المصرى، أمرا وشيكا».






Facebook Blogger Plugin: Bloggerized by Mogaz-Today