Pages

Ads 468x60px

عــاجل السيسى رفض تعيين الشاطر نائباً للمعزول ولن تصدق بماذا هددوا مرسى


 ·       المعزول  قال للسيسى " انت مش خايف على نفسك ؟!
·       وزير  الدفاع  يرد " اللي مع ربنا ويعمل حسابه ويحتمى بشعب مصر ميخافش أبدا من حاجة
·       مفاجأة .. الشاطر يفاجأ بوزير الدفاع في مكتب رئيس المخابرات       
""
  كشفت مصادر رفيعة المستوى،  قريبة الصلة من القيادات العسكرية لـ "البوابة نيوز " لأول مرة عن كواليس جديدة من الخلافات التي دارت بين الرئاسة أثناء  فترة  حكم  الرئيس المعزول  والمؤسسة العسكرية وأن الجيش وقف حائلاً ضد أطماع الإخوان وتمكينهم من البلاد .
""
قالت المصادر : " الرئيس السابق محمد مرسي  خطط لتعيين خيرت الشاطر النائب  الأول  لمرشد جماعة الإخوان  نائباً للرئيس لتمكين الجماعة من مخططات السيطرة على البلاد وأن مرسي ، خطط لذلك عقب الانتخابات البرلمانية التي تم تأجليها،  وسعى لترتيب جلسات بين الشاطر وعدد من قيادات الجيش لتمكينه من ذلك المنصب، لكن الجيش وقف حائلاً بكل قوة ضد أطماع الإخوان.

 وأضافت  المصادر أن الفريق أول  عبدالفتاح السيسي أكد في ذلك الوقت أن قيادات المؤسسة العسكرية لا تتعامل مع من ليس لهم صفة، وخيرت الشاطر وغيره ليس له صفة والتعامل المباشر مع رئيس الجمهورية.

 و كشفت المصادر المقربة من القيادات العسكرية تفاصيل خطة مرسى لتعيين الشاطر نائباً لرئيس الجمهورية،  بصلاحيات كبيرة، حيث خطط مرسى لتعيين الشاطر نائباً له والعفو الشامل عنه في كافة القضايا، وطلب من نائب رئيس الديوان التحضير لإعطاء عفو وطلب التكتم على الموضوع .
""
 وأشارت المصادر إلى أن الخلافاتتصاعدت  بين المؤسسة العسكرية والرئاسة بشأن خيرت الشاطر بعد رفع الأجهزة السيادية تقارير لوزير الدفاع تفيد بأن خيرت الشاطر يتدخل  فى عمل بعض الأجهزة السيادية الهامة وعلى رأسها الأمن الوطني والمخابرات، ويريد الاطلاع على كافة التقارير قبل تقديمها للرئاسة، وقيادات وزارة الدفاع وهو ما رفضته الأجهزة السيادية، وهدد رئيس المخابرات السابق بالإقالة وكذلك  رئيس جهاز الأمن الوطني  وتم رفع شكاوى بذلك لوزير الدفاع شخصياً.

 وأفادت  التقارير التي عُرضت على وزير الدفاع بان خيرت الشاطر يتدخل في عمل الأجهزة السيادية ويعمل على  تسييس هذه الأجهزة لصالح جماعة الإخوان، بتجميع معلومات عن رموز المعارضة والإعلاميين وتقديم هذه التقارير إليه مباشرة، فرفضت الأجهزة ذلك فهددهم.

كانت المفاجأة الأولى للشاطر " عندما حضر للمخابرات العامة، بناء على اتفاق مسبق بين رئيسها ووزير الدفاع،  فدخل الشاطر الجهاز ففوجئ بوزير الدفاع يقول له بالحرف الواحد " هذا ليس مكانك والمخابرات منشأة عسكرية،  ليس لأحد التدخل في عملها، ولن نسمح بتسييس الجماعة وطلب منه المغادرة فوراً وإنهاء المقابلة،  وأكد له أن الجيش لن يسمح بتسييس أى جهاز داخل الدولة لصالح فصيل بعينه, فغادر الشاطر غاضباً متوعداً كافة القيادات .

وتابعت المصادر : أن وزير الدفاع سارع للاتحادية وهو غاضبمن تصرفات الشاطر  ومعه هذه التقارير وطلب مقابلة رئيس الجمهورية، فقابله بفتور شديد ورد على هذه التقارير بجملة " الشاطر بمثابة رئيس للجمهورية " وبكره يكون نائباً للرئيس،  وليس بالبعيد وهنا احتد الفريق السيسي، وقال بالحرف الواحد " الشاطر متورط فى عملية خطف الجنود وعمليات أخرى بالبلاد ولن نسمح بذلك " قائلاً:  " الشعب لن يوافق على ذلك والجيش لديه تحفظات على ذلك والشعب من ورائه الجيش، لن يسمح بذلك ونعمل على إرادة الشعب "، فرد مرسى قائلاً : جماعة الإخوان خرجت من السجون عشان تعوض السنين اللي فاتت " مش هنتنازل عن حلم الخلافة " الشاطر سيكون رئيساً خلفاً لي في أحد الأيام.
""
 وأكمل مرسى حديثه قائلاً " امال الجيش  هيعمل إيه لو عرف بأني ساقوم بتعيين الشاطر نائبا لي وأعطيت تعليماتي للرئاسة بمنحه عفواً شاملاً ورد اعتبار من كافة التهم التي وُجهت إليه في عهد النظام السابق".
 لكن الفريق السيسي احتد وقال: الجيش لن يسمح بتوريث السلطة لصالح فصيل بعينه وسيظل يحمى إرادة الشعب، طالما بقيت وزيراً للدفاع وقال مرة ثانية: لدينا معلومات تفيد بأن الشاطر  متورط فى عملية خطف الجنود وعمليات أخرى تضر بالأمن القومى ولن نسمح
بذلك ،فاحتد مرسى وقال للسيسي مهدداً  بالحرف الواحد " اللي انت بتعمله ده غلط وممكن يكون مصيرك مصير السادات"، فكان رد وزير الدفاع " اللى يعمل حساب ربنا ويحتمي بشعب مصر وجيشه ميخافش أبداً من حاجة.. أنا محتمي بربنا وبإرادة الشعب بالكامل ومش هسمح بتسييس أجهزة البلاد أو محاولة إسقاط أجهزة الدولة .
وقال الفريق السيسى قبل مغادرة قصر الاتحادية :أنا لن أخون الشعب ولن أفرط في الأمانة ومش ح أسمح أبداً بالتفريط في الأمانة.
""
قال السيسى كلماته وغادر قصر الاتحادية،  وسط غضب الرئاسة وأعطى بعدها الفريق السيسى تعليمات مباشرة لكافة الأجهزة السيادية بعدم التعامل سوى معه، ورفع التقارير السيادية له أولا ومنع التعامل مع أي شخص ليس له صفة،  وأنه لن يسمح بتهديد أي شخص داخل المؤسسة العسكرية،  طالما كنت وزيراً للدفاع


عــاجل جداااا وكارثة منذ دقائق فى بورسعيد وهجوم مسلح على كنيسة ابو سيفين ببورسعيد وشاهد عدد الاصابات




بالفيديو .. شاهد اعتراف البلتاجى امام النيابه الذى سيذهل الشعب المصرى كله



بالفيديو شاهد اعتراف البلتاجى امام النيابه الذى سيذهل الشعب المصرى كله


عــاجل “السيسى” يكشر عن أنيابه ويتوعد قادة “حماس”


https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/1186202_645780738785787_455345044_n.jpg
كشر الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة عن انيابه اليوم السبت اثناء لقاؤه بالرئيس عدلى منصور بقصر الرئاسة، مستنكراً ما فعلته داخلية “حماس“ بإعتقال رئيس الجالية المصرية بغزة، على خلفية تأييده للجيش المصرى، وقال السيسي أن مجرد التفكير فى هذا الآمر إساءة لعلاقة الشعبين. وأكدت مصادر سيادية لشبكة أخبار المصري “ش.أ.م” أن الفريق أول عبد الفتاح السيسى، توعد قادة حركة حماس بالرد فى الوقت الحاسم على اساءتهم لشعب وجيش مصر العظيم.

عاجل|المخابرات الحربية الإسرائيلية الحرب ستبدأ خلال ساعات


http://new.elfagr.org/Portal_News/big/175882013831821.jpg
 كشف تقرير أعدته شعبة المخابرات الحربية الإسرائيلية المعروفة بإسم "امان" عن إقتراب موعد تنفيذ العلملية العسكرية الامريكية ضد النظام السورى الحالى ,ورجح التقرير أن تبدأ العملية مساء الاحد .
وأكد التقرير أن الجيش السورى لن يبادر بتوجيه أى غارات جوية نحو الاراضى الإسرائيلية فى حالة بدء الهجوم الامريكى .
وفى المقابل كشف التقرير عن قيام وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون بإجراء مكالمة هاتفية مع وزير الدفاع الامريكى تشاك هاجل الذى عاد لتوه إلى الولايات المتحدة بعد رحلة قصيرة لزيارة بعض الدول الأسيوية ,ولم يفصح التقرير عن مضمون المكالمة التى تمت عصر اليوم .

عــــاااجل | القبض على المتهمين بقتل جنود الأمن المركزي بسيناء..ومفاجأة


http://www.light-dark.net/photo/article1377964419cec6b97e866fba77c61c5b2f3c7b4e85boz.gif


تمكنت منذ قليل أجهزة الامن من ضبط المتهمين بقتل جنود الأمن المركزي بسيناء وبينهم زعيم تنظيم القاعدة.


ألقت الأجهزة الأمنية بالعريش، السبت، القبض على 3 من المتورطين في قتل 25 جنديا برفح، بينهم زعيم تنظيم القاعدة بسيناء.
وقال مصدر أمني مسؤول بمديرية شمال سيناء،  السبت، إن قوات الجيش والشرطة نجحت في ضبط (عادل.إ.ا) الشهير بـ ''حبارة''، زعيم تنظيم القاعدة بسيناء، المتهم الأول في قتل جنود رفح.
وأضاف المصدر الأمني، كما ضُبط (على.م.س) و (أحمد.م) من العناصر الإرهابية المتورطة في جريمة قتل جنود رفح، موضحا أنههم ضبطوا بمنازلهم بالعريش، خلال مأمورية سرية وبحوزتهم عدد كبير من الأسلحة والقنابل اليدوية.


شاااهد سبب أستقالة «عبد الرحمن القرشي» مراسل «الجزيرة مباشر مصر»



أعلن عبد الرحمن القرشي مراسل قناة "الجزيرة مباشر مصر" بالأقصر، استقالته من القناة "لعدم التزامها بالميثاق الإعلامي، علاوة على تحريضها على العنف وبث الفتنة".
وقال القرشى "إن قناة الجزيرة مباشر مصر تجاوزت كافة قواعد المهنية في تغطية الأحداث، بانحيازها غير الموضوعي لتيارات الإسلام السياسي وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين رغم ما ترفعه من شعارات من نقل الرأي والرأي الآخر، إلا أنها في الواقع باتت ترفع شعار: أنت معي فأنت قديس أنت ضدي فأنت إبليس".
وأوضح قرشي أنه جمد تعامله مع قناة الجزيرة مباشر مصر منذ أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، إلا أن القناة ما زالت تطلب دون استحياء العودة إلى العمل مرة أخرى.
كما اتهم القرشي أيمن جاب الله مدير قناة الجزيرة مباشر مصر بتوجيه القناة لصالح دعم جماعة الإخوان المسلمين والتيار الديني، وأضاف قرشي أنه سبق أن وجه إليه اللوم من مدير القناة عندما ذكر في خبر له عن شيخ الأزهر "فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب" وقال له "هذا الشخص لا ينبغي تبجيله وتعظيمه لأنه انقلابي".
وأضاف القرشي أنه يخلي مسؤوليته عن أي أخبار ترد عن الأقصر "على هذه القناة المحظورة التي فارقت قواعد المهنية هي وطاقم تحريرها"، وناشد القرشي الإعلام المصري بالتحلي بالمهنية والمصداقية في نقل الأحداث، وألا يحذو حذو هذه القناه الخبيثة، على حد تعبيره.

شااهد ما الذى تم ضبطة مع البلتاجى





قال مصدر أمني مسؤول إن محمد البلتاجي وخالد الأزهري، وزير القوى العاملة السابق، وجمال العشري، القياديين بتنظيم الإخوان، لم يبدوا أي مقاومة أثناء القبض عليهم، وإن قوات الأمن عثرت بحوزة الثلاثة على خطابات وتسجيلات كان من المقرر إرسالها إلى قناة «الجزيرة مباشر مصر»، وأضاف المصدر أنه تم ضبط المتهمين بمسكن أحد العناصر الإخوانية بقرية ترسا، دائرة مركز أبو النمرس بمحافظة الجيزة.

من جهته، قال اللواء أحمد حلمي، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، إن معلومات مؤكدة وردت إلى قطاع الأمن العام عن تنقل القيادي الإخواني منذ يومين إلى عدة مناطق بالجيزة، وإنه يستقر في قرية ترسا، وإن هناك تحريات ومعلومات رصدته في تنقلات إلى عدة محافظات حتى تم إسقاطه والقبض عليه.

وأضاف «حلمي» أن أكثر من 30 مأمورية وجهت في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة ومحافظات أخرى، وجميعها كانت بناء على معلومات مؤكدة عن تواجده في هذه الأماكن، وأن قوات الأمن رصدت «البلتاجي» منذ يومين، إلا أن تحركاته حالت دون القبض عليه، مشيرًا إلى أنه تم نصب كمين، صباح الخميس، وتمت محاصرة المبنى الذي كان مختبئًا به، وجرى القبض عليه دون مقاومة منه أو من القيادات الإخوانية.

وتابع مساعد أول وزير الداخلية أن «الفيديوهات التي بثها (البلتاجي) في قناة الجزيرة ساعدت كثيرًا في تعقب تواجده بجانب المعلومات التي توافرت عنه، وتنقل في عدة محافظات، وهو ما دفع القوات إلى تعقبه، وإلقاء القبض عليه مع قيادات الجماعة».

ويواجه «البلتاجي» عدة اتهامات بالتحريض على العنف والقتل والإرهاب في أحداث فض اعتصامي «رابعة العدوية ونهضة مصر» وكذلك أحداث بين السرايات.

وقال اللواء كمال الدالي، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، إن أجهزة الأمن تمكنت من ضبط محمد البلتاجي بمنطقة زراعية بقرية ترسا «البلد»، التابعة لمركز أبو النمرس، مضيفًا لـ«المصري اليوم» أن «البلتاجي وقياديين إخوانيين آخرين تم ترحيلهما إلى سجن طرة، لتتولى الجهات المختصة التحقيق معهم، في وقائع التحريض على العنف التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة».

من جانبه، أضاف اللواء محمد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، أن معلومات وردت لأجهزة البحث الجنائي بالجيزة وأكدتها التحريات الأولية حول اختباء البلتاجي داخل شقة سكنية في إحدى المناطق الزراعية، وأن مأمورية تشكلت من ضباط المباحث العامة، وضباط العمليات الخاصة بالأمن المركزي، وتمكنت من ضبطه وخالد الأزهري وجمال عشري، داخل الشقة، دون مقاومة ولم تجد القوات حراسة برفقتهم.

وأضاف «الشرقاوي» أن أجهزة الأمن حاصرت المنزل لدقائق، والذي بدا أنه محصن بأسوار فولاذية، على حد وصفه، ثم اقتحمت القوات المنزل وألقت القبض على المتهمين دون إطلاق نيران أو مقاومة، مشيرًا إلى أن الأجهزة الأمنية لم تضبط بحوزة المتهمين أسلحة تذكر.

وأكد مصدر أمني أنه تم ضبط عدد من الكاميرات التي استخدمها «البلتاجي» في تسجيل فيديوهات مصورة بثتها قناة «الجزيرة» خلال الفترة الماضية، وكذلك عدد من الأوراق والمستندات الخاصة بتنظيم جماعة الإخوان المسلمين.

أسرار القبض على البلتاجي: الأمن تعقبه بالمنوفية والمنيا أثناء تسجيله رسائل الفيديو.. وضبطه بترسا بالجيزة




كشفت اللواء هانى عبد اللطيف المتحدث الرسمى بوزارة الداخلية، عن أن عملية ضبط البلتاجى جاءت فى منطقة ترسا بمحافظة الجيزة، وذلك بعد أن قامت أجهزة أمنية رفيعة المستوى بتعقب المتهم فى محافظة المنوفية والمنيا في أثناء تسجيله رسائل الفيديو الذى بثها خلال الأيام القليلة الماضية.

 وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط البلتاجي، بعد عصر اليوم الخميس، في أثناء اختبائه بأحد الشقق السكنية التابعة لأحد عناصر التنظيم.

عااجل .. القبض على القيادى الإخوانى محمد البلتاجى


كشف مصدر أمنى بوزارة الداخلية أنه تم إلقاء القبض على القيادى الإخوانى محمد البلتاجى، فى أبو النمرس بالجيزة 

وأضاف أن قوات الأمن رصدت البلتاجة ممنذ يومين إلا أن تحركاته حالت دون القبض عليه، مشيرا إلى أنه تم نصب كمين صباح اليوم الخميس، وتمت محاصرة المبنى الذى كان مختبئا به وتم القبض عليه دون مقاومة.

ملخص الكلمة المصورة لـ«البلتاجي»



قال الدكتور محمد البلتاجي، القيادي بحزب الحرية والعدالة، في تسجيل مصور هو الثاني خلال أيام، بثته قناة «الجزيرة مباشر مصر»، مساء الأربعاء، إن «الطغاة» يرتكبون «مجازر جماعية» في مصر.
وأضاف «البلتاجي» أن «فضل الله علينا كريم، واختارنا لهذه المكانة لقضايا الوطن والشرف ونحمد الله على ذلك، وأذكركم وأذكر نفسي بأن اليأس ليس من شِيَم المؤمنين»، داعيًا إلى «عدم الاستسلام لليأس».
واستعان «البلتاجي» في رسالته المصورة بالعديد من الآيات القرآنية، داعيًا من خلالها إلى «الثقة في وعد الله»، حسب تعبيره، مضيفًا أنه «من حق الشعب أن يعمل إرادته ويعمل ما يريد دون أي مصالح شخصية، ودون وصاية من الخارج».
وأشار إلى أنه تم حصار اعتصام رابعة العدوية ثم تم فضه بـ«مجازر»، حسب وصفه، وقال: «ثم يشاء الله أن تكون رابعة في كل لغات العالم، وكانوا يقولون عنها إشارة مرور، وأصبحت رابعة رمزًا للصمود، ويصبح 14 أغسطس تاريخًا للصمود».

ورفع «البلتاجي» أصابعه الأربعة للدلالة على فض اعتصام «رابعة»، كما نعى ابنته أسماء، مشيرًا إلى أن «ملايين العالم يصلون عليها ويرفعون صورها ليس فقط في تركيا وإنما في المسجد الأقصى والمدينة المنورة»، معتبرًا أن هذه الأمثلة التي يضربها في حديثه تؤكد أن «قضيتهم عادلة».
وتابع: «مبنى المقاولون العرب، خرج رئيس الشركة ليقول في صراحة إن الأدوار العليا احترقت نتيجة الطائرات التي حلقت فوقها، وهكذا رأينا الصحفي الذي يقص ما حدث لأخيه تامر عبد الرؤوف في الأهرام، وأشكر طارق السويدان ورائد صلاح على ما ذكراه».
وقدم الشكر لعدد من النشطاء وهم «تميم البرغوثي وعلاء عبد الفتاح ونادية أبو المجد ومحمد عادل وعلاء صادق»، مضيفًا: «هؤلاء كتبوا بالحق عن ابنتي، بالذوق العالي والإنسانية الرفيعة».
واختتم بقوله: «أبشروا، ووالله لا أدمع حزنًا، وثقوا وامتلئوا يقينًا بنصر الله، واصبروا وصابروا ورابطوا، وإلى لقاء قريب في سعادة الدنيا أو نلتقي حول حوض النبي عند مقعد صدق عند مليك مقتدر».

بالفيديو..خالد صلاح يهاجم مرتضى منصور ويصفة بــ«منحط» الذى خرج من بالوعات النظام السابق



وجه خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، رسالة قوية إلى المحامى، مرتضى منصور، بدون أن يذكر اسمه، كرد فعل على سب منصور له، فى إحدى القنوات الإعلامية، واصفًا الأخير بشخص «مُنّحط»، خرج من بالوعات النظام السابق، على حد تعبيره.
وأضاف «صلاح»، خلال برنامجه «آخر النهار»، الذى يعرض على فضائية «النهار»، مساء الإثنين: «مرتضى منصور تنقل فى أسرّة العُهر السياسى فى النظام السابق، وتعامل مع مختلف رموز نظام مبارك، وفقاً لما يتطابق مع مصلحته الشخصية»، مشيراً إلى خروج مرتضى منصور عن الخُلق والضمير الوطنى.
وأشار إلى استخدام مرتضى منصور، أسلوب الهجوم على السياسيين والإعلاميين، كنوع من أنواع الدعاية الإعلامية لشخصه، من أجل إيهام المواطنين بأنه الشخصية المسيطرة على المشهد السياسى، والذى تخشى جميع الشخصيات الإعلامية من مواجهته أو الاحتكاك به.
يُذكر أن جريدتى «الشروق» و«اليوم السابع»، قد أطلقتا حملة إعلامية للتصدى لبذاءات وتجاوزات مرتضى منصور، وملاحقته قانونياً بعد تجاوزه فى حق الكثير من الإعلاميين والصحفيين، دون الاستناد إلى أى دليل.

بالفيديو .. «تامر أمين» يكشف فبركة صور بثها مذيع الجزيرة «أحمد منصور»


بالفيديو تامر أمين يكشف فبركة صور بثها مذيع الجزيرة أحمد منصور 

شاهد رد الخارجية المصرية بعد تتطاول أردوغان على شيخ الأزهر



أعربت وزارة الخارجية عن إدانة مصر واستنكارها الشديد للتصريحات الأخيرة لرئيس وزراء تركيا، رجب طيب أردوغان، والتي «تطاول فيها على قامة دينية وإسلامية كبرى ممثلة في فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر».
وقالت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الإثنين، إن ذلك «المسلك يمثل تمادياً وتطاولاً ليس فقط في حق مصر، وإنما أيضا في حق المسلمين في كل بقاع الأرض، ويتجاوز كل الحدود بتطاوله على الأزهر الشريف وإمامه الأكبر، وهو أمر مستهجن ومرفوض جملة وتفصيلاً».
وأضاف البيان: «ولعل هذا التطاول والتجاوز يثير الشكوك حول مغزى ودوافع هجوم المسؤولين الأتراك المستمر على مصر ورموزها عقب ثورة 30 يونيو 2013».
وأهابت وزارة الخارجية برجال الدين الإسلامي في تركيا والعالم أجمع التصدي لهذه التجاوزات والرد عليها بكل حزم وحسم، حفاظًا على مكانة الأزهر الشريف الذي يعتبر منارة الإسلام السمح والمعتدل، والذي طالما تلقى العلم في أروقته الطلاب من كل بقاع الأرض ليعودوا إلى بلادهم لنشر الروح السمحة للدين الإسلامي وما يدعو إليه من مكارم الأخلاق.
كان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، قال في تصريحات نقلتها صحيفة «توداي زمان» التركية، الأحد، «إن التاريخ سيلعن شيخ الأزهر وأمثاله، كما لعن علماء مثله في تركيا من قبل».
أضاف «أردوغان» أن «الطيب» ساند «الانقلاب العسكري في مصر»، مُضيفا أنه أصيب بأزمة نفسية عندما رأى شيخ الأزهر يساند الانقلاب، متسائلا: «كيف يمكنك أن تفعل هذا؟ انتهى شيخ الأزهر».

ريم ماجد توضح سبب عدم ظهورها على قناة ONTV الفضائية



نفت الإعلامية ريم ماجد الأنباء المتداولة حول تقديمها الاستقالة من قناة "ON TV" الفضائية اعتراضا على السياسة التى تنتهجها القناة تجاه الأخبار المتعلقة بأنصار الرئيس السابق محمد مرسي .

وفسرت ريم على حسابها الشخصي بموقع "تويتر" تفضيلها الصمت في المفترة الحالية، قائلة: " لم يتم ايقافي ولا منعي من العمل في "ON TV" ولكن احياناً يكون الصمت اصدق انباءاً فاخترت الصمت لحين اشعار آخر."

ومن المعروف أن ألبرت شفيق رئيس قناتي "ON TV" و "ON TV LIVE" كان قد نفى منذ أيام ما تردد من شائعات حول استقالة كل من الإعلامى يسرى فودة مقدم برنامج "اخر كلام" والإعلامية ريم ماجد مقدمة برنامج "بلدنا بالمصرى"

وأكد ألبرت أنهما مستمران فى العمل بالقناة، نافيا تماما وجود أي خلافات أو أحاديث حول استقالة أي منهما إعتراضا على تغطية قنوات "ON TV" للأحداث الأخيرة من فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وعزل الرئيس السابق محمد مرسي.

ملخص الكلمة المصورة لـ«البلتاجي»



قال الدكتور محمد البلتاجي، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، إن «الجيش قتل جنوده في رفح لصرف الأنظار عن عملية قتل معتقلي الإخوان في اليوم السابق».
وأوضح «البلتاجي»، في رسالة مصورة له بثتها قناة «الجزيرة مباشر مصر»، مساء الإثنين، أنه «لو كان هناك سلاح في اعتصام رابعة العدوية  فكان من الأولى استخدامه في الدفاع عن أبنائنا».
ولفت إلى أن «سلطة الانقلاب لم تقدم دليلًا وحدًا على تورط جماعة الإخوان المسلمين في عمليات إرهابية».
وأضاف «البلتاجي» أن «السلطة الانقلابية ارتكبت مجزرة عند  فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة والتي راح ضحتيها أكثر من 3 آلاف شهيد، وحرقوا الجثث في مسجد الإيمان، وأجبروا الأهالي على تزوير تقارير الطب الشرعي الخاص بمقتل أبنائهم، وارتكبت مجزرة في مسجد الفتح».
وأوضح أنه «لا يوجد جيش أو شرطة يقتلون محتجزين داخل سيارة الترحيلات، ويقومان بحرق الجثث»، مشيرًا إلى أنهم «ارتكبوا أيضًا مجزرة بشعة بقتل الجنود في رفح، وأن جنكيز خان لم يرتكب تلك المذابح ونابليون لم يفعل بالأزهر الشريف كما فعل السيسي وعدلي منصور في مساجد رابعة العدوية والإيمان والفتح».
وأشار إلى أن «النظام الانقلابي حول الخلاف السياسي إلى محاربة للإرهاب»، مضيفًا أن «السلطة الحالية قاموا بانقلاب على الرئيس والدستور ومجلسي الشعب والشورى».
وأوضح أن «أكثر من 170 دولة في العالم لم تعترف بالانقلاب العسكري»، مشيرًا إلى أن «نظام مبارك يعود على يد الانقلاب العسكري، ووضع تحت إقامة على أعلى مستوى، وفي قلب حاشيته، وعاد لقصره مرة آخرى».
وأشار إلى أن «السلطة الانقلابية هي التي تمارس الإرهاب بقتل المعتصمين واقتحام المساجد وحرق الجثث»، موضحًا أن «معتصمين طالبوا بأفواههم وليس بيديهم إسقاط الانقلاب العسكري»، مضيفًا: «لن نسلم مصر لدولة عسكرية مرة أخرى».

وأوضح أن «النظام الانقلابي فشل سياسيًا، ولم يحظ باعتراف العالم، وحول الأمر لحالة أمنية بحجة الحرب على الإرهاب، حتى يكتسب الدعم العالمي، ويعملون على تضليل الشعب».
ولفت إلى أن «العديد من المنظمات الدولية زارت اعتصامي رابعة العدوية والنهضة وعرفوا سلميته، وأن وزير الخارجية كذب على منظمة العفو الدولية».
وأضاف: «لو كان لجماعة الإخوان المسلمين مليشيات عسكرية فكيف لم تدافع عن المرشد العام محمد بديع أثناء اعتقاله»، واصفًا اتهامات الجماعة بالإرهاب بأنه «خبل وجنون».
وتابع: «جميع التهم الموجه لنا ظالمة، وعلى إخواني المعتقلين عدم الرد على التحقيقات، لأن النيابة تعمل بأوامر سلطة الانقلاب».
وطالب بـ«النظر إلى ضحايا أنصار مرسي»، موضحًا أن «القيادات يتم القبض عليهم دون اشتباكات أو عنف».
وأردف: «كيف يتحدث حازم الببلاوي عن الحوار معنا فور تكليفه إذا كنا جماعة إرهابية»، وأن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، «لو كان يعلم أن جماعة الإخوان إرهابية، فلماذا قبل العمل في حكومة الدكتور مرسي؟».
ووجه رسالة إلى الشعب، قائلًا: «لم نقف أمام الانقلاب إلا من أجل الله والدفاع عن حق الشعب في العيش بدولة مدنية، وضحينا بأبنائنا من أجل العيش بكرامة، ولم نقدم أرواحنا من أجل مصلحة شخصية أو مناصب، ولا تسمحوا لضمائركم أن تبقى صامتة على المجازر التي يرتكبها الانقلابيون، ولا يوجد مبرر لحالة التخاذل الموجودة الآن».
ظهر «البلتاجي» مرتديًا نظارة، مهذبًا شاربه، وفي خلفية المشهد ستارة، كما نشرت صفحة حزب الحرية والعدالة على «فيس بوك» صورة له وهو جالس أمام جهاز كمبيوتر محمول، بالإضافة لصورة أخرى تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وأمامه أوراق.

شاااهد ماذا قال «عمرو حمزاوى» عن تدخل «الجيش» فى 30 يونيو وعزل مرسى





قال الدكتور عمرو حمزاوي، رئيس حزب مصر الحرية، مساء السبت، إنه كان يفضل استمرار الضغط الشعبي على الرئيس المعزول محمد مرسي، حتى يخرج من سلطة الحكم دون تدخل الجيش، مضيفًا أن الواقع فرض هذا الأمر بصورة ضرورية بسبب «رئيس لم يحترم الديمقراطية»، مؤكدًا تأييده لما تم في 3 يوليو الماضي.

وأوضح «حمزاوي»، في مقابلة تليفزيونية مع الإعلامي محمود سعد في قناة «النهار»: «كانت دعوتي إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وكنت من المشاركين في المظاهرات من قبل (30 يونيو)، وكان تأييدي واضحًا للوصول إلى ضغط شعبي لعقد انتخابات رئاسية مبكرة، وكان رأيي ألا يتدخل الجيش، والطلب الشعبي ظهر في 30 يونيو ومن قبله، وكان الأفضل استمرار الضغط الشعبي دون تدخل الجيش، ولو استمرينا كنا هانقدر نضغط على هذا الرجل المنتخب،».

وأضاف: «تدخل الجيش مقبول بشرط بناء الديمقراطية، والجيش في المنظومة الديمقراطية لا علاقة له بالعمل السياسي، لكن عليه حماية البلاد والأمن القومي»، مشددًا على الأولوية، التي يجب العمل عليها الآن، هو انتقال الدولة لبناء ديمقراطي.

وشدد على عدم رغبته لاتجاه الدولة إلى إجراءات «استثنائية»، مؤكدًا دعوته لضرورة عمل الدولة على مواجهة الأخطار بالدستور والقانون، رافضًا انتهاك حقوق الإنسان، مستنكرًا مقتل المحتجزين في سجن أبو زعبل، الأسبوع الماضي.

وركز «حمزاوي» على ضرورة «ضمان حقوق الإنسان»، داعيًا إلى ضرورة إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وضبط أدائها، معتبرًا أن الدولة تتماسك مؤسساتها بـ«تطبيق القانون والعدالة».

وعن تعليقه حول فض اعتصامي «رابعة والنهضة»، قال: «كنت أخشى عند فض الاعتصامات أن نصل إلى دم، وأنا عندي الدم كله حرام»، مشيرًا إلى أنه كان يفضل استنفاذ كل المبادرات السياسية لـ«حل الأزمة قبل الفض».

وتابع: «كنت أطلب من الحكومة قبل الفض إن رئيس الوزارة يخرج ويقول حاولنا مرة واثنين وثلاثة وأربعة وخمسة، ويقول فشلت كل هذه المبادرات، ورأيي كان فيه قدر من الشفافية الغائب، وكنت أرى أن واجب الحكومة أن تخرج للشعب وتصارحه بالحقيقة».

وأثنى «حمزاوي» على دور الجيش، واصفًا إياه بـ«مؤسسة وطنية»، كما جدد دعوته بضرورة ابتعاده عن السياسة للحفاظ على المسار الديمقراطي، مشددًا على ضرورة بناء الدولة على «عدالة انتقالية واحترام حقوق الإنسان، وتحقيق الديمقراطية».

وعلق على استقالة الدكتور محمد البرادعي، من منصب نائب رئيس الجمهورية للعلاقات الدولية، بقوله: «أنا مش أنصار التعليق على مواقف سياسيين سواء مسؤولين أو غير مسؤولين، ومن باب اللياقة عدم التعليق عليها، حتى لا نفتح جرحًا غائرًا في المجتمع، وأنا ضد تخوين البرادعي لأنه شخصية وطنية».


عااجل من أمن مطار القاهرة عن السيد البدوى ومنعة من السفر


منعت جوازات مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم، سفر الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، من السفر على الطائرة المصرية المتجهة الى الخرطوم بناءً على طلب النائب العام .
في سياق متصل ، صرح مصدر أمني مسئول بمطار القاهرة، بأن البدوى تقدم للسفر اليوم، ووجد ضابط الجوازات أن اسمه مدرج على قوائم الممنوعين من السفر فتم انزال حقائبه ومغادرته المطار.

«رويترز» تستعرض تاريخ «السيسى» فى أمريكا: وطنى جاد متدين غير متعصب




أعدت وكالة رويترز للأنباء، السبت، تقريرا عن الفترة التي قضاها الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، طالبًا في كلية الحرب الأمريكية في الولايات المتحدة، وصفته فيه بأنه كان «جادًا وهادئًا، وأنه كان يؤم المصلين بالمسجد القريب منه، وأن كتاباته كانت تعكس وعيه بأن ضمان الديمقراطية في الشرق الأوسط ربما يكون مليئا بالصعوبات.


وجاء في التقرير، الذي أعده فيل ستيورات، مراسل الوكالة في وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، معتمدًا فيه على معلومات جمعها من الأماكن التي كان «السيسي» يدرس بها ويتردد عليها، ومن أصدقاءه ومدرسيه،أنه «على عكس الصورة المنتشرة اليوم لـ(السيسي) بالزي العسكري المرصع بالميداليات، فإنه في الكتاب السنوي لأكاديمة الحرب العسكرية الأمريكية عام 2006، كان مبتسما في حفل بمدنية كارليسل بولاية بنسلفانيا، وبدا مسترخيا».

وأضافت الوكالة، في تقريرها باللغة الإنجليزية، أن «صور الكتاب الدراسي السنوي لعام 2006 الموجود في مكتبة الأكاديمية في مدينة كارلايل، تذكير بأنه لم يمض وقتا طويلا على قضاء قائد الجيش، الذي يحكم مصر حاليا، عاما أكاديما ضمن الزمالة العسكرية في هذه البلدة الأمريكية الصغيرة».

وتابعت «رويترز»: «في كارلايل، أعطى (السيسي) انطباعا في المسجد المحلي والكلية نفسها بأنه طالب جاد تعكس كتاباته وعيه بأن ضمان الديمقراطية في الشرق الأوسط ربما يكون مليئا بالصعوبات».

وقالت الوكالة إنه «منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، تركزت مناقشة النفوذ الأمريكي المحدود على مصر في المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة للبلاد وتقدر ب1.3مليار دولار سنويا»، ولكن دعاة برامج الزمالة الدولية يقولون إن «الروابط الثقافية في أماكن مثل كالاريل ربما تكون أكثر أهمية من بناء علاقات دائمة بين الولايات المتحدة ومصر».


ونقلت الوكالة عن قائد كلية الحرب الأمريكية، أنتوني كوكولو، قوله: «أراهن على أن الانغماس الكلي في الغرب خلال الفترة التي قضاها (السيسي) في الولايات المتحدة هي التي ساهمت في حقيقة إبقاء خطوط الاتصالات مفتوحة معه».

وقالت الوكالة إن «(السيسي) تجاهل تحذيرات (هاجل) وآخرين قبل الإطاحة بمرسي وبعدها، ورفض مجددا دعوات ضبط النفس لقوات الأمن خلال فضها لمعسكرات أنصار الإخوان في ميداني رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس الجاري».

وأشارت «رويترز» إلي «اعتراف وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاجل بأن قدرة الولايات المتحدة على النتائج في مصر محدودة، وأن كل الدول يكون نفوذها محدود على القضايا الداخلية لدول أخرى».

وأضافت الوكالة أن «(السيسي) بدا أكثر تحفظا عن الآخرين من زملائه خلال المناقشات الدراسية في عام 2006، ربما بسبب طبيعته أو حذره من أن تعليقاته ربما تعود لتطارده»، ونقلت الوكالة عن شريفة زهير، التى درّست لـ«السيسي»، قولها إنه «لم يكن يتحدث كثيرا لأنه كان مدركا أن أي شئ يقوله يمكن أن يتم تكراره».

كما نقلت «رويترز» عن مستشار الكلية، ستيف جاراس، قوله إن «السيسي كان جادا وهادئا، حتى في المناسبات الخارجية، مثل حضوره تجمعا لمشاهدة (سوبر باول) في بيت جاراس».


وقالت الوكالة إن «من يعرفون (السيسي) خلال فترة دراسته فى أمريكا يصفونه بأنه كان شخصا متشككا للغاية إزاء ما تقوله الولايات المتحدة عن كيفية تأسيس الديمقراطية في العراق، في خضم الحرب، التي شهدها بعد الغزو الأمريكي».

وفي تعليق له ينذر بالأزمة الحالية في مصر، كتب «السيسي» في مشروعه البحثي، أن «الديمقراطيات الناشئة من المرجح أن تكون أقوي دينيا أكثر مما كان عليه الغرب». مضيفا أن «التاريخ أثبت أنه في السنوات العشر الأولى من الديمقراطية الحديثة، من المرجح أن يحدث صراع سواء خارجيا أو داخليا مع نضوج الديمقراطية الجديدة، وببساطة تغير الأنظمة السياسية من الحكم الاستبدادي إلى الحكم الديمقراطي لن يكون كافيا لبناء ديمقراطية جديدة»، حسبما كتب.

واضافت الوكالة أن «بعض كتابات (السيسي) تبدو ساخرة، نظرا لأنه قاد الإطاحة برئيس معروف عنه أنه إسلامي ولكنه منتخب شعبيا»، مشيرة إلى «انتقاد البعض لقيادة مرسي بأنها فشلت في بناء حكومة شاملة ولم تحكم بشكل ديمقراطي».

وَأَضافت الوكالة أن «السيسي، أشار في بحثه، إلي فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بالانتخابات في فلسطين عام 2006، ودعا إلي إعطاء الأحزاب المنتخبة شرعيا الفرصة للحكم».

وكتب «السيسي»، حسب ما جاء في تقرير الوكالة، أن «العالم لا يمكن أن يطالب بالديمقراطية في الشرق الأوسط، بعد إدانته فوز ما يبدو أنه الطرف، الأقل ولاء للغرب، بالشرعية».

وأشارت الوكالة إلى أن «البعض يتذكر (السيسي) بكل حرارة فى المسجد القريب، ويصفونه بأنه رجل متدين كان يؤم بعض الصلوات»، ونقلت عن أحد المترددين على المسجد يدعى عبد المجيد عبود، قوله إنه «كان رجلا مهما، واعتاد أن يصلى معنا». وحسب التقرير فإن مدينة كارلايل لم تكن التجربة الأولى لـ«السيسي» في الولايات المتحدة، فقد حصل على تدريب أساسي عام 1981 في ولاية جورجيا.

ونقلت رويترز عن فرانك فيليبس، وهو ضابط جيش أمريكي متقاعد كان صديقا لـ«السيسي» حينها، قوله إن «السيسي كان إماما للطلاب المسلمين المشاركين في هذا التدريب، وكان متدينا وليس متعصبا»، ووصفه بأنه «شخص وطني قوي».

ويحكى «فيليبس» أنه ذهب مع السيسي يوما ما للبحث عن خاتم خطوبة فى كولمبوس بجورجي، وعندما وضع فيلبس وديعة على الخاتم بما يمكنه من شرائه لاحقا، وهي طريقة شائعة في الولايات المتحدة وغير معروفة بشكل عام فى مصر، عرض «السيسي» أن يدفع ثمنه حتى يستطيع أن يأخذه معه إلى مصر، ورفض «فيليبس» ذلك بلطف لكنه قدر العرض وقال عنه إنه «رجل صلب».

ونقلت الوكالة عن «فيليبس» أن «السيسي سيفعل ما هو في صالح مصر، وأنه يقدر وجهة النظر الأمريكية بسبب تجربته في الولايات المتحدة».

غدا.. مصر تحبس أنفاسها فى يوم تاريخى للقضاء المصرى



تحبس مصر أنفاسها بانتظار بدء محاكمة قادة جماعة الإخوان المسلمين غدا الأحد، بتهم التحريض على قتل متظاهرين، فى يوم قضائى بامتياز يشهد استكمال محاكمة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، بتهمة التواطؤ فى قتل متظاهرين أيضا.

ومنذ فض الاعتصامين المؤيدين لجماعة الإخوان فى 14 أغسطس، تكثفت الملاحقة الأمنية لقيادات جماعة الإخوان المسلمين من الصفين الأول والثانى خصوصا، والتى أفضت إلى اعتقال أبرز قادة الجماعة.

وعلى رأس هؤلاء المرشد العام محمد بديع الذى ألقى القبض عليه فجر الثلاثاء فى شقة فى رابعة العدوية فى القاهرة، حيث اعتصم مؤيدو الإسلاميين لأسابيع، قبل أن تأمر النيابة العامة بحسبه 15 يوما بتهمة التحريض على العنف وقتل المتظاهرين.

وقد أحيل بديع (70 عاما) ونائباه خيرت الشاطر ورشاد البيومى على محكمة الجنايات بتهمة التحريض على قتل ثمانية متظاهرين سلميين أمام مقر مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين فى نهاية يونيو الماضى.

وأصدر القضاء فى يوليو عقب عزل مرسى، نحو 300 مذكرة احتجاز ومنع من السفر شملت قيادات وأعضاء فى جماعة الإخوان، بينما أكدت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس، "أن عدد المقبوض عليهم من جماعة الإخوان المسلمين يتجاوز الألفى معتقل".

وقبيل القبض على بديع الذى أنكر التهم الموجهة إليه، وجهت النيابة العامة اتهامات إلى محمد مرسى، والذى تسلم الحكم عقب الإطاحة بمبارك، بالاشتراك أيضا فى "قتل والشروع فى قتل" متظاهرين أمام القصر الرئاسى نهاية العام الماضى.

ووجهت هذه الاحتجازات ضربة قوية إلى جماعة الإخوان المسلمين التى باتت تواجه مشاكل تنظيمية تضعف قدرتها على حشد المتظاهرين فى الشوارع، كما حدث أمس الجمعة بضعة آلاف للتظاهر ضد السلطة المؤقتة، فى مقابل أعداد أكبر بكثير من المتظاهرين كانت الجماعة قادرة على تحريكها بشكل شبه يومى قبل فض الاعتصامين.

وجرت التظاهرات فى وقت تسيطر الخشية على ملايين المصريين من تكرار المواجهات الدامية بين المتظاهرين وقوات الأمن، والتى قتل فيها أكثر من 170 شخصا يوم الجمعة من الأسبوع الماضى.

وقد أدت هذه المواجهات إلى إعلان حالة الطوارئ منذ الأسبوع الماضى عقب فض الاعتصامين لمدة شهر، وفرض حظر التجول فى 14 محافظة من الساعة 19,00 إلى الساعة 6,00 بالتوقيت المحلى.

وفى موازاة بدء محاكمة قادة جماعة الإخوان، تشهد أكاديمية الشرطة فى القاهرة أيضا استكمال محاكمة الرئيس الأسبق حسنى مبارك فى قضية التواطؤ فى قتل متظاهرين قبل أن تطيح به ثورة شعبية فى فبراير العام 2011.

ويحاكم مبارك هذه المرة وهو خارج السجن بعدما غادره الخميس على متن مروحية أقلته إلى مستشفى عسكرى فى المعادى فى القاهرة، حيث يخضع للإقامة الجبرية، إثر قرار إخلاء سبيله فى آخر قضية كان موقوفا على ذمتها، والتى تعرف بقضية "هدايا الأهرام".

وأكد رئيس حكومة السلطة المؤقتة حازم الببلاوى فى تصريحات للصحفيين اليوم، أن قرار إطلاق سراح مبارك (85 عاما) "لا علاقة له بالمسار الديمقراطى الذى أعلنت عنه الحكومة ولا يعنى أن الحكومة تعيد إنتاج نظام ما قبل ثورة 25 يناير".

وأضاف "أن معظم الناس فوجئوا بقرار المحكمة، وكان على الحكومة تنفيذه لاحترامها لسلطة القضاء"، مشيرا إلى أن قرار وضع مبارك قيد الإقامة الجبرية "ليس حكما بالحبس أو الاعتقال والهدف منه منع أى اعتداء على حالة الأمن، خاصة ونحن فى فترة بالغة الدقة والنفوس متوترة والأعصاب مشدودة".

ولا يزال مبارك يحاكم فى ثلاث قضايا من بينها قضية التواطؤ فى مقتل المتظاهرين، وهى قضية سبق وأن تقرر إخلاء سبيله فيها بسبب انقضاء المدة القانونية لحبسه احتياطيا (24 شهرا).

وأدت محاكمة أولى يونيو 2012 إلى الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس الأسبق على خلفية هذه القضية، لكن محكمة النقض أمرت بإعادة المحاكمة، وقد بدأت المحاكمة الجديدة فى 11 مايو.

شاهد ماذا قال حمدى قنديل عن الارهاب والحيادية فى مواجهته




قال الإعلامى حمدى قنديل، إن «الإرهاب» هو أكثر ما تعانى منه مصر الآن، ولا يجب الحياد فى مواجهته ، بل لابد من التصدى لكل المحاولات الإرهابية، واستمرار إلقاء القبض على رموزه.

وأضاف «قنديل»، فى مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، الذى يعرض على فضائية «سى بى سى»، مساء اليوم السبت: «مصر مازالت تعانى من الاستقطاب والانقسام»، مشيراً إلى انخفاض حدة الأعمال الإرهابية فى المحافظات، باستثناء محافظات سيناء والبحر الأحمر، لذلك على الجهات الأمنية هدم الأنفاق، واستمرار الملاحقات الأمنية.

وأشار إلى أن الإعلام لم يتغير بعد ثورة 25 يناير، لأن من عملوا تحت ظل الرئيس الأسبق حسنى مبارك فى القنوات الخاصة والقنوات الحكومية، مازالوا يظهرون حتى الآن، بعدما تخفوا خلف أقنعة، مؤكداً أن الخلايا التابعة للنظام القديم، ظهرت مجدداً فى الإعلام الرسمى، ولابد من التصدى لها، حتى لا يعود الإعلام إلى الخلف.

هاااام من .. «الطب الشرعى» بخصوص جثتي نجلى بديع والبلتاجي




كشفت مصادر بمصلحة الطب الشرعى فى تصريحات لـ«الشروق»، عن سحب المصلحة عينتى دماء من جثتى عمار محمد بديع، نجل المرشد العام السابق لجماعة الإخوان، وأسماء محمد البلتاجى، ابنة أمين حزب الحرية والعدالة فى القاهرة، تمهيدا لإجراء تحليل الحامض النووى «DNA» لهما، بمطابقته مع والديهما، مشيرة إلى أن «المصلحة اتخذت ذلك الإجراء احترازيا».

وأوضحت المصادر التى رفضت الكشف عن هويتها، أنه «لم يتم حتى اليوم سحب عينة الدم من بديع، المقبوض عليه منذ 3 أيام، لمطابقة الحامض النووى الخاص به مع الحامض النووى لنجله»، لافتة إلى أن «سحب العينة من بديع ستكون بعد موافقة النيابة، وستظهر نتيجة التحليل بعد أسبوع من سحب عينة الدم، ويبقى من الصعب التحقق من أسماء البلتاجى، قبل القبض على والدها، وسحب عينة منه».

وأضافت أن المصلحة تسلمت ما يقرب من 500 جثة، منذ تنفيذ عملية فض اعتصامى مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى فى «رابعة العدوية» و«النهضة»، وما تلاها من أحداث، بينها 50 جثة مجهولة تم أخذ عينات من الحامض النووى الخاص بها، تمهيدا لتحليل هويتها، لافتة إلى أن «الجثث المجهولة ستظل داخل ثلاجات المشرحة لحين إخطار النيابة المصلحة بقرار التصرف تجاهها».

وقالت إن «الجثث تتوالى على المشرحة، والعدد فى تزايد، نتيجة وصول حالات لمصابين خضعوا للعلاج لعدة أيام قبل الوفاة»، مضيفة أن «وزارة الصحة لم تخطر المصلحة بقدوم حالات جديدة توفيت فى يوم الفض نفسه، من المتواجدة بثلاجات المستشفيات، وجميع الجثث التى تصل حاليا إلى المشرحة هى لمصابين توفوا بعد انتهاء عملية الفض».

وأكدت أنها لا تعلم شيئا عن أرقام الضحايا التى قدرتها وزارة الصحة بـ1200 شخص، مشيرة إلى أن «المشرحة تسأل فقط عن الحالات التى أخطرتها النيابة بتشريحها، أو انتدبت أطباء منها لتشريحها فى أحد المستشفيات خارج مشرحة زينهم».

«فوكس نيوز»: جيل جديد من «القاعدة» يُولد فى مصر



«جيل جديد من القاعدة يولد فى مصر»، هذا هو العنوان الذى وضعته شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية لتقريرها الذى كشفت فيه عن مساعٍ حثيثة تتخذها جماعة الإخوان المسلمين لنشر الإرهاب فى مصر.
وقالت الشبكة الأمريكية إن «الجماعة وأنصارها حاليا، بعد جنوح الكثير منهم إلى العنف، يسعون إلى جعل مصر مركزا لجذب العديد من الرموز الراديكالية والمتشددة التى كانت منضمة إلى الحركة التى أسسها أسامة بن لادن».
وتابعت قائلة: «فى المقابل تلقف تنظيم القاعدة هدية جماعة الإخوان المسلمين بمنتهى السعادة، مستغلا الحملة الأمنية المصرية ضد أنصار الجماعة لجذب المزيد من الأتباع الشباب إلى التنظيم، وفتح جبهة جديدة فى الشرق الأوسط».

ونقلت الشبكة الأمريكية عن جان بيير فيليو، الخبير فى شؤون الشرق الأوسط فى جامعة «بو» للعلوم فى العاصمة الفرنسية باريس، فى تصريحات لوكالة «الأنباء الفرنسية» قوله: «لجوء جماعة الإخوان المسلمين إلى العنف، والاشتباكات الدامية بينها وبين الأمن شجع عددًا من التيارات الإسلامية المتطرفة، والتى لديها قناعة كبيرة بعدم جدوى العملية السياسية بفتح الباب أمام تنظيم القاعدة ليدخل إلى مصر».

وتابع فيليو بقوله: «التحركات والاشتباكات الحادثة بين الجيش المصرى وقوات الأمن مع أنصار الإخوان، أسهمت بقوة فى تغذية الجماعات المتطرفة للإرهاب ودعواتهم المتتالية إلى الجهاد». وأشارت «فوكس نيوز» إلى أن مصر، التى تعد الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان، تعد بمثابة «أرض خصبة للتطرف»، وقد يستفيد منها تنظيم القاعدة، خصوصا أن أيمن الظواهرى رئيس تنظيم القاعدة الحالى ينتمى إليه، وعددا كبيرا من قيادات التنظيم. ونقلت الشبكة الأمريكية تصريحات عن بروس ريدل، مسؤول سابق فى الاستخبارات المركزية الأمريكية «سى آى إيه» ومحلل حالى فى معهد بروكنجز، قوله: «نظرا إلى أن الظواهرى وقياديا مثل محمد عطا مصريان، فإن لجوء التيارات المتطرفية المصرية إلى الإرهاب ضد من سيسمونه بالعدو القريب، ألا وهو الجيش المصرى، والعدو البعيد، وهو أمريكا بالطبع، التى قامت بتدريب وتسليح الجيش المصرى، أمرا وشيكا».

«أوباما»: حان الوقت لرد فعل أمريكي حاسم على ما يحدث في سوريا ومصر




قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه حان الوقت لرد فعل حاسم من الولايات المتحدة على وحشية الحكومة السورية، بالإضافة إلى الحملة العنيفة، التي يشنها الجيش في مصر، وذلك في مقابلة حصرية مع «سي إن إن» الأمريكية ستبث الجمعة.

وأوضح أوباما أن الولايات المتحدة تظل عنصرا «لا غنى عنه» بالنسبة لما يحدث في الشرق الأوسط، وأي مكان آخر، وبالتالي «يجب أن نفكر بشكل استراتيجي فيما يصب في مصالحنا القومية على المدى البعيد».

وردًا على أسئلة حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تواجه الآن وقتًا محددًا وقصيرًا لاتخاذ قرارات محورية فيما يخص سوريا ومصر، قال أوباما في إجابة حاسمة ومن كلمة واحدة «نعم».

وفيما يخص الأقوال التي أشارت إلى استخدام نظام بشار الأسد في سوريا أسلحة كيميائية في هجوم قيل إن ضحاياه تجاوزوا 1300 شخص، أكد أوباما أن المسؤولين «يجمعون المعلومات الآن، وما رأيناه يشير إلى أن هذا حدث جلل له عواقب خطيرة»، موضحًا أن المسؤولين الأمريكيين يضغطون من أجل الحصول على رد فعل أسرع وأفضل من الولايات المتحدة، ويدعون الحكومة السورية للسماح بتفتيش الموقع الذي يقال إن الهجوم حدث فيه خارج دمشق، مستدركًا في الوقت نفسه أن الإدارة الأمريكية «لا تتوقع تعاون الحكومة السورية، بالنظر إلى تاريخها السابق».

وأشار الرئيس الأمريكي محذرًا إلى أن المصالح القومية الأمريكية الرئيسية أصبحت مرتبطة الآن بالحرب الأهلية في سوريا «على صعيد تأكدنا من عدم ظهور أسلحة الدمار الشامل، فضلا عن حماية حلفائنا، وقواعدنا في المنطقة».

وردًا على سؤال حول انتقادات السيناتور الجمهوري جون ماكين مصداقية الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة بعد رد الفعل البطيء للإدارة الأمريكية في سوريا ومصر، قال أوباما «أنا متعاطف مع رغبة ماكين في مساعدة هؤلاء الذين يعملون في مواقف غاية الصعوبة في سوريا ومصر، لكن أعتقد أن الأمريكيين يتوقعون مني كرئيس أن نفكر مليًا فيما نفعله على ضوء مصالحنا القومية على المدى البعيد».

وحذر أوباما من «التمرغ في كل موقف صعب، والانجرار إلى تدخلات فادحة الثمن ومكلفة مما يغذي مشاعر الكراهية أكثر في المنطقة».


من جانبه، قال المحاور لأوباما إنه مر عام منذ أن قال أوباما للمرة الأولى إن استخدام أسلحة كيميائية في سوريا سيكون «تجاوزًا لخط أحمر يدفع الولايات المتحدة لاتخاذ رد فعل قاس»، وقد أكد مسؤولو الإدارة الأمريكية في يونيو الماضي أنه تم استخدام أسلحة كيميائية في أبريل، ما أدى إلى زيادة في المساعدة العسكرية للمقاتلين السوريين، ولكن ذلك لم يهدئ من الانتقادات الموجهة للبيت الأبيض.

وأوضح أوباما أنه إذا تحركت الولايات المتحدة وهاجمت دولة أخرى دون موافقة الأمم المتحدة ودون دليل واضح يمكن إثباته، فستكون هناك تساؤلات حول ما إذا كان القانون الدولي يدعم ذلك، وما إذا كانت الولايات المتحدة لديها الاتفاق اللازم لنجاح تدخلها، خاصة الثمن المقابل للتدخل العسكري، «ونحن نتحرك في إطار دولي ونفعل كل شيء لنرى الأسد خارج السلطة»، على حد قوله.


أما عن الأزمة في مصر، وحول الضغط المتزايد للكونجرس لقطع المعونة الأمريكية عن الحكومة المصرية المدعومة عسكريًا، قال أوباما «أعتقد أن المعونة نفسها لن تعكس ما تفعله الحكومة الانتقالية، لكنني أرى أن معظم ما يقوله الأمريكيون هو إننا يجب أن نكون حذرين للغاية بشأن ظهورنا كمساعدين وشركاء في أحداث نراها مناقضة لقيمنا ومبادئنا».

وأضاف أن الإدارة الأمريكية الآن تعيد تقييم العلاقة الأمريكية- المصرية بالكامل، وليس هناك شك أننا لن نستطيع العودة للعمل كما كان معتادًا، بعد الذي حدث.

ولفت أوباما إلى أنه بعد الإطاحة بمرسي «كان هناك فراغ، حاولنا فيه بكثير من الجهد والدبلوماسية تشجيع الجيش للتحرك في مسار المصالحة، لكنهم لم ينتهزوا تلك الفرصة».

وردًا على سؤال حول برنامج وكالة الأمن القومي الأمريكية الذي ثبت تجسسه على المواطنين، قال أوباما إنه «واثق» من أنه لا أحد في وكالة الأمن القومي يحاول إساءة استخدام هذا البرنامج أو يتجسس على البريد الإلكتروني للمواطنين، مؤكدًا في الوقت نفسه أن هناك مخاوف مشروعة لدى الناس بشأن تغيير تكنولوجيا المراقبة بشكل سريع، وبالنسبة لكل ما تم تحقيقه لحماية خصوصية الأمريكيين، أظن أن قدرات وكالة الأمن القومي تظل مرعبة بالنسبة للناس.

هااام من وزير التعليم عن أبناء شهداء ثورة 25 يناير وأبناء ضحايا شهداء الإرهاب



ننفرد بنشر صورة من القرار الوزارى رقم 272 بتاريخ الـ15 من أغسطس الجارى بشأن تنظيم المصروفات المدرسية للعام الدراسى المقبل.
ويعفى القرار كل من أبناء شهداء ثورة 25 يناير وأبناء ضحايا شهداء الإرهاب وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعى،والطلاب يتامى الأب، وغيرالقادرين، وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل، ومصابى الثورة من دفع المصروفات المدرسية.
ويتحمل حساب رعاية اليتامى بالمدرسة والإدارة والمديرية سداد الرسوم المقررة.
يأتى ذلك بعدما تضرر عدد كبير من الطلاب غير القادرين بسبب عدم قدرتهم سداد المصروفات المدرسية المنصوص عليها فى القانون، فقرر الوزير إعفائهم نهائيا.